ماذا فعل بي جورج قرداحي؟            من هي سيمون دي بوفوار؟؟؟؟            إمتنان قصيدة للشاعرة العراقية فيء ناصر             حياة محمد أركون بقلم إبنته سيلفي             مقولة اليوم لسيمون دي بوفوار : المرأة لا تولد إمرأة و إنّما تصبح كذلك       يمكننا شحن اللوحات أيضا إليكم : آخر لوحة وضعت على الموقع لوحة الرسامة اللبنانية سليمى زود             يقدم الموقع خدمات إعلامية منوعة : 0096171594738            نعتذر لبعض مراسلينا عن عدم نشر موادهم سريعا لكثرة المواد التي تصلنا، قريبا ستجد كل النصوص مكانا لها ..دمتم       نبحث عن مخرج و كاميرامان و مختص في المونتاج لإنجاز تحقيق تلفزيوني             فرجينيا وولف ترحب بكم...تغطية فيء ناصر من لندن             boutique famoh : أجمل اللوحات لرسامين من الجزائر و كل العالم             لوحات لتشكيليين جزائريين             المثقف العربي يعتبر الكاتبة الأنثى مادة دسمة للتحرش...موضوع يجب أن نتحدث فيه            famoh : men and women without Borders       famoh : femmes et hommes, sans frontieres       ***أطفئ سيجارتك و أنت تتجول في هذا الموقع            دليل فامو دليل المثقف للأماكن التي تناسب ميوله...مكتبات، ، قهاوي، مطاعم، مسارح...إلخ...إلخ           
سرديات عودة
الصبايا السعوديات يتوجهن نحو الغناء (الإثنين 15 آذار 2010)

   كتبت : زينب حفني   


كلما دُعيتُ لحضور حفل زفاف في جدة، تقوم صاحبة الدعوة الإشارة بيدها إلى الفرقة النسائية التي تُحيي حفلها، قائلة بابتسامة تعلو وجهها إن جميع عضوات الفرقة فتيات سعوديات حاصلات على الشهادة الجامعيّة. وأجدني في كل مرة أفغر فاهي غير مُصدقة! فتلكزني صديقتي مازحة: لقد تغيّر الزمن ولم تعد مهنة الغناء وصمة عار، بل أصبحت مصدر رزق لكثيرات.

من المعروف أن تكلفة المغنية في السعودية باهظة، حتّى وصلت أسعار بعض الفرق إلى ثلاثين ألف ريال في الليلة الواحدة. وهو ما جعل الفتيات يتجهن إلى هذه المهنة التي لا يتكلّف تأسيسها أكثر من شراء أورج متطّور وبعض الدفوف، مع تدريب متواصل على الرقص الخليجي، وحفظ الأغاني ذائعة الصيت بين الناس.

قرأت منذ فترة أن أباً أجبر ابنته التخلّي عن مهنتها كطبيبة بعد أن بدأ صيتها يلمع كمغنية في الأفراح بمدينة الرياض، معترفة على لسانها أن الصدفة وحدها هي التي قادتها لمهنة الغناء! وأن المبالغ المادية العالية التي تتحصّل عليها من كل حفل جعل الأب يحثها على المضي قدماً في هذا الطريق.

اتجاه جامعيات سعوديات إلى تكوين فرق غنائيّة للغناء في الأفراح والمناسبات، تزايدت داخل السعودية مع ارتفاع نسب البطالة بين الإناث، وانحصار المهن النسائية في وظائف محددة، نتيجة تضييق أغلبية شيوخ الدين على عمل المرأة، خاصة تلك التي تُحتّم الاختلاط بالرجال وهو ما يرفضونه جملة وتفصيلاً! بل ووصل حد التطرّف ببعضهم إلى إصدار فتوى تُبيح قتل كل من يُجيز مبدأ الاختلاط في العمل أو التعليم، كما جرى مؤخراً مع الشيخ عبد الرحمن البراك.

مهنة الغناء ليست عيباً ما دامت عملًا شريفاً، لكن تخلّي الفتاة الجامعية عن حلمها الذي حفرته بأناملها سنوات طويلة على مقاعد الدراسة، هو الذي يُثير الامتعاض! لا أنكر بأن ظاهرة ترك التخصص العلمي والاتجاه إلى مهن أخرى لكسب العيش لا تقتصر على المرأة وحدها، بل وتتعداه إلى عالم الرجل في بلدان عربية أخرى، فقد لاحظت في مصر على سبيل المثال أن نسبة كبيرة من سائقي سيارات الأجرة حاصلون على مؤهلات عالية، وأن فيهم المهندس والمعلم والمحامي، وأنهم لجأوا لهذه المهنة توفيراً لدخول إضافية حتّى يواجهوا موجة الغلاء!

مع هذا أرى بأن ارتفاع نسبة بطالة المرأة بالسعودية، يعود إلى تضييق رجال الدين على عمل المرأة، ورفض إجازة اختلاطها في سوق العمل مع الرجل. وأتساءل: لماذا لم يُحاول إعلامنا المحلي الاستفسار مباشرة من وزارة العمل حول ضآلة نسبة الوظائف المعروضة على المرأة السعودية، ومن ناحية أخرى توجيه لوم لرجال الدين الذين أدّى تشددهم فيما يخصُّ عمل المرأة، إلى جعلها تقبل بوظائف أخرى متواضعة لمواجهة تكاليف العيش الباهظة!

أهنئ المرأة في كل مكان بيومها العالمي، وأحيي المرأة السعودية التي تُحاول على كافة الأصعدة الأدبيّة والفكريّة والاجتماعيّة والمهنيّة بشجاعة منقطعة النظير وفي أجواء متشددة، أن تبني لها صرحاً شاهقا على أرض وطنها. لذا فهي تستحق بجدارة أن تكون امرأة العام.

نقلا عن جريدة الإتحاد الإماراتية من زاوية الكاتبة " وجهة نظر"



التعليق بقلم فضيلة الفاروق
حتى و إن كان البعض يرى في هذا التوجه سلوك سلبي للنساء في السعودية، فإن شيئا آخر ينمو ببطء في هذا المجتمع الذي يفترض أنه مجتمع مغلق
إنه التحرر من تقاليد بالية كممت لوقت طويل صوت المرأة و أعتبرته عورة
لعل رياح التغيير ستأتينا من السعودية
كما جاءتنا ذات يوم رياح التطرف من هناك...!